أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
عضو جديد
عضو جديد




إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟   إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟ Icon_minitime15/4/2011, 3:56 am


إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟

إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟ 68f722cb5b533ca57cb62c4aa6678bf6

أنا فتاة عمرها 24 سنة ، مرتبطة بإنسان متدين و هو يريد الزواج مني ، و بالفعل تحدث
لوالدتي أولا و لكنه يواجه مشاكل كثيرة بسبب تدينه و بسبب حالته المادية، و نحن
كأسره نعتبر ميسوري الحال، و من أسباب تدينه الشديد أطلق لحيته فتسببت في تركه
لعمله و عدم قبول والدتي له و هو متمسك بها كل التمسك يكاد يكون أكثر مني ، فهل
إطلاق اللحيه فرض أم سنة و متي يجوز تقصيرها


..............................................................

لايجوز للرجل أن يحلق لحيته لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتوفير اللحى ، فعن
‏ابن عمر ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏خالفوا المشركين وفروا اللحى
وأحفوا الشوارب وكان ‏ ‏ابن عمر ‏‏إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه .ـ
رواه البخاري

قال الإمام بن حجر : ـ و

« وفروا اللحى
» ‏‏أما قوله " وفروا " فهو بتشديد الفاء من
التوفير وهو الإبقاء أي اتركوها وافرة وفي رواية عبد الله بن عمر عن نافع في الباب
الذي يليه " أعفوا " وسيأتي تحريره , وفي حديث أبي هريرة عند مسلم أرجئوا وضبطت
بالجيم والهمزة أي أخروها , وبالخاء المعجمة بلا همز أي أطيلوها , وله في رواية
أخرى " أوفوا " أي اتركوها وافية , قال النووي وكل هذه الروايات بمعنى واحد ,
واللحى بكسر اللام وحكي ضمها
وبالقصر والمد جمع لحية بالكسر فقط وهي اسم لما نبت على الخدين والذقن . ‏ وقد ورد
ما يدل على جواز التخفيف من شعر اللحية في حدود القبضة ، وكان ابن عمر رضي الله عنه
إذا حج أو اعتمر أخذ ما فضل عن قبضته ، رواه البخاري ، وقال في الفتح ( الذي يظهر
أن ابن عمر رضي الله عنه كان لايخصص هذا بالنسك بل كان يحمل الامر بالإعفاء على غير
الحالة التي تتشوه فيها الصورة بإفراط طول شعر اللحية أو عرضه )

وذكر أن الطبري رحمه الله روى عن عمر أنه فعل ذلك برجل أي قص اللحية الطويلة ، وقال
ـ أي ابن حجر ـ وأخرج أبو داود بسند حسن عن جابر كنا نعفي السبال إلا في حج أو عمرة
، والسبال ما طال من شعر اللحية ، وذكر الطبري عن الحسن وعطاء أنه يؤخذ من طولها
وعرضها مالم يفحش واختار قول عطاء ، ينظر فتح الباري 10/350 والحاصل أنه يجوز الاخذ
من طول اللحية وعرضها وتهذيبها مالم يفحش ، والحد هو قبضة اليد كما ورد عن الصحابة
والله أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تائب الى الله
نائب المدير
نائب المدير
تائب الى الله



إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟   إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟ Icon_minitime130/4/2011, 4:26 pm


بسم الله الرحمن الرحيم



قال تعالى { قُلْ أَطِيعُوا
اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا
حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا
عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ }[النور:54]
وقال جل وعز {
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ
فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[النور:63]
وقال سبحانه {
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا }[الأحزاب:36]

قال ابن كثير رحمه الله:
فهذه الآية عامة في جميع الأمور، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد هاهنا، ولا رأي ولا قول.اهـ


عن
عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
أنهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى ".أخرجه البخاري (10/5893)، ومسلم (2/259)،
وغيرهما.


وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه.


وجاء
في السيرة قصة المجوس الذين وفدوا على المدينة ودخلا على رسول الله صلى
الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما وقال: "
ويلكما من أمركما بهذا ؟ ! " قالا: أمرنا ربنا - يعنيان كسرى - فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: " ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى " حسنه
الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة.


وعن أبي هريرة رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جزوا الشوارب، وأرخوا
اللحى، خالفوا المجوس ". أخرجه مسلم (2/260) وغيره.


وعن جابر بن
عبدالله رضي الله عنه قال: " كنا نُعفي السبال إلا في حج أو عمرة ".
السبال يعني اللحى. أخرجه أبو داود (4/4198) بإسناد صحيح.

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية " . صحيح مسلم (2344)


وعن علي رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كث اللحية " مسند أحمد (796 ,684) بإسناد حسن


وجاء
في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في وصف النبي صلى الله عليه وسلم : " قد
ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره " مسند أحمد (3410) والترمذي
في الشمائل (393) وهو صحيح.



أقوال المذاهب الأربعة في حكم حلق اللحية:


الحنفية:
قال محمد بن الحسن -صاحب أبي حنيفة- رحمهما الله:
أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: أنه كان يقبض على لحيته ثم يقص ما تحت القبضة.
قال محمد: وبه نأخذ، وهو قول أبي حنيفة. (الآثار 900).
وهو المعتمد في المذهب، قال ابن عابدين:
الأخذ من اللحية دون القبضة ( فوق القبضة ) ، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يبحه أحد. (الحاشية 2/417).


المالكية:
جاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل:
وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مُثلة وبدعة , ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى من طول شاربه.اهـ
وأتفق أبو الحسن المالكي في شرحه والعدوي في حاشيته على (كفاية الطالب) على أن حلق اللحية بدعة محرمة في حق الرجل.
وقال أبو العباس القرطبي المالكي في المفهم: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها.اهـ


الشافعية:
قد نص الشافعي على تحريم حلق اللحية في كتابه الأم.
وقال الحليمي الشافعي:
لا
يحل لأحد أن يحلق لحيته ولا حاجبيه، وإن كان له أن يحلق شاربه، لأن لحلقه
فائدة، وهي أن لا يعلق به من دسم الطعام ورائحته ما يكره، بخلاف حلق اللحية
فإنه هُجنة وشهرة وتشبه بالنساء، فهو كجبِّ الذكر. (الاعلام لابن الملقن
1/711).
وقال النووي في شرحه على مسلم(3/151):
وجاء في رواية البخاري
وفروا اللحى فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وارجوا ووفروا ومعناها
كلها تركها على حالها هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه وهو الذي
قاله جماعة من أصحابنا وغيرهم من العلماء.
والمختار ترك اللحية على
حالها وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلا والمختار في الشارب ترك الاستئصال
والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفة والله أعلم .


الحنابلة:
معلوم
من مذهب الإمام أحمد أنه يأخذ بالحديث ولا يتعداه وبفعل الصحابة رضي الله
عنهم لذلك فالإعفاء عنده واجب ويجوز أخذ ما زاد عن القبضة لفعل الصحابة.
قال ابن مفلح في الفروع (1/92): ويعفي لحيته وفي المذهب ما لم يستهجن طولها ويحرم حلقها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (شرح العمدة 1/182، 236) :
وأما إعفاء اللحية فإنه يترك، ولو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره، نص عليه، كما تقدم عن ابن عمر، وكذلك أخذ ما تطاير منها.
وقال شيخ الإسلام (الفروع 2/129) : ويحرم حلق اللحية.



وقال الشيخ علي محفوظ (الإبداع في مضار الابتداع 409):


وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها.



وقد
نقل الإجماع على تحريم حلق اللحية ابن حزم رحمه الله في (المحلى 2/220)
فقال: وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية: ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله
عنهما.
وقال في (مراتب الإجماع 182): اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز.


وأما المشروع في قصها هو أخذ ما زاد عن القبضة كما ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم .
وقد
استحب الإمام مالك وغيره من الأئمة أخذ ما تطاير منها وفحش من طولها
وعرضها على أن لا يزيد الآخذ عن ما أخذه الصحابة رضي الله عنهم.


وأما
من قال بجواز الأخذ من اللحية بدون حد القبضة فلا دليل على قوله لأن الأمر
النبوي بالإعفاء أمر مطلق وفعل الصحابة لا يخرج عن الإعفاء وأما من يزيد
على فعلهم فقد دخل في المحظور ولم يمتثل الأمر النبوي فيكون فعله هذا داخل
في التحريم وقد نص العلائي من الشافعية وابن عابدين من الحنفية أن هذا
الفعل لم يبحه أحد والله أعلم.


وصلى الله وسلم على قدوتنا واُسوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إطلاق اللحية، فرض أم سنّة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحقيق مع ضابط شرطة بتهمة إطلاق اللحية!
» بالفيديو : عين على الآحداث / حول إطلاق اللحية لضباط الشرطة .. قناة الحافظ
» إطلاق نار حول مستشفى شرم الشيخ
»  ضبط 8 صواريخ مضادة للطائرات و3 منصات إطلاق بالإسماعيلية
» رئيس أكاديمية الشرطة السابق: لا يوجد قانون يمنع الضابط من إطلاق لحيته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑§( الأقسام الشرعية)§๑۩۞۩๑ :: ¨°o.O ( ..^ قســــــم الفتــــــــاوى ^.. ) O.o°¨-
انتقل الى: