أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 مخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الاسلام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
خادم الاسلام



مخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Empty
مُساهمةموضوع: مخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري   مخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_minitime15/10/2010, 12:32 am



مخالفات د. يوسف القرضاوي
عبد الرحمن الشثري

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أمَّا بعد:
فقد روى الإمام مسلم أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (الدينُالنصيحة، قُلنا: لِمَنْ، قال صلَّى الله عليه وسلَّم: لله، ولكتابه،ولرسوله، ولأئمةِ المسلمينَ، وعامَّتهم).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (وكذلك بيانُ من غلط في رأيرآه في أمر الدين من المسائل العلمية والعملية فهذا إذا تكلَّم فيهالإنسانُ بعلمٍ وعدلٍ، وقصدَ النصيحة فالله تعالى يُثيبه على ذلك، لاسيِّما إذا كان المتكلَّمُ فيه داعياً إلى بدعة فهذا يجبُ بيان أمرهللناس، فإنَّ دفع شرّه عنهم أعظم من دفع شرِّ قاطع الطريق) منهاج السنةج5/146.

وفي هذه الرسالة أذكرُ بعضَ ما خالفَ فيه الشيخ الدكتور/ يوسف بن عبد اللهالقرضاوي كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك عبر خلاصةما كتبته عنه في النقاط التالية مع عدم التعليق عليها إلاَّ نادراً لمعرفةبطلانها من الدين.

سوء الأدب مع الله تعالى: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadأُحبُّ أن أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية: العرب كانوامُعلِّقين كل آمالهم على نجاح بيريز، وقد سقط بيريز، وهذا مما نَحمدلإسرائيل، نتمنَّى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد؟ من أجل مجموعة قليلةيسقط واحد، والشعب هو الذي يحكم، ليس هناك التسعات الأربع، أو التسعاتالخمس النسب التي نعرفها في بلادنا 99. 99% ما هذا: إنها الكذب والغشوالخداع، لو أنَّ الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة؟! نُحيِّيإسرائيل على ما فعلت) جزء من خطبة الجمعة التي ألقاها بعد فوز نتنياهوبالانتخابات في دولة يهود، وكانت الخطبة بعنوان: تحريم التدخين وقتلالرهبان بجامع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدولة قطر، من إصدار تسجيلاتالأمة للصوتيات والمرئيات.

الترحُّم على الكفار:حيث جاء في كلمته عن بابا النصارى يوحنا بولسالثاني بابا الفاتيكانوالكنيسة الكاثوليكية: (ومن حقنا أو من واجبنا أن نُقدِّم العزاء إلىالأمة المسيحية وإلى أحبار المسيحية في الفاتيكان وغير الفاتيكان من أنحاءالعالم، وبعضهم أصدقاءٌ لنا.. نُقدِّم لهؤلاء العزاء في وفاة هذا الحبرالأعظم.. نُقدِّم عزاءنا في هذا البابا الذي كان له مواقف تُذكر وتُشكرله.. وإخلاصه في نشر دينه ونشاطه حتى رغم شيخوخته وكبر سنه.. فكان مُخلصاًلدينه، وناشطاً من أعظم النشطاء في نشر دعوته، والإيمان برسالته، وكان لهمواقف سياسية يعني تُسجَّل له في حسناته.. لا نستطيع إلاَّ أن ندعو اللهتعالى أن يرحمه ويُثيبه بقدر ما قدَّم من خير للإنسانية، وما خلَّف من عملصالح، أو أثر طيِّب، ونُقدِّم عزاءنا للمسيحيين في أنحاء العالمولأصدقائنا في روما وأصدقائنا في جمعية سانت تيديو في روما، ونسأل الله أنيعوِّض الأمة المسيحية فيهخيراً) بُثَّت هذه الكلمة بصوت القرضاوي في أكثرمواقع الانترنت، وهي مسجَّلة عندي.

القول بعدم حرمة موالاة كل مشرك: قال عن قول الله تعالى: **يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء} (هذه الآيات ليست على إطلاقها، ولا تشمل كل يهودي، أو نصراني، أو كافر) الحلال والحرام ص307.
وقال: (إنَّ مودَّة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها) غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ص68.

إماتة عقيدة الولاء والبراء: قال: (أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض يُنكر عليَّ هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين **إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}نعم نحن مؤمنون، وهم مؤمنون بوجه آخر) برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوانغير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية بتاريخ 10/6/1418هـ.
وقال: (إنَّ العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين) الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم ص70.
وقال: (المعركة بيننا وبين اليهود ليستمعركة من أجل العقيدة بل من أجل الأرض) الشريعة والحياة: في ذكرى الإسراءوالمعراج بتاريخ 23/7/1418هـ.
وقال: (لا نُقاتل الكفار لأنهم كفار، وإنمانُقاتلهم لأنهم اغتصبوا أرضنا وديارنا وأخذوها بغير حقٍّ) مجلة الراية عدد4696 تاريخ 24/8/1415هـ.
وقال: (أُريد أن أقول لبعض الناس كيف يفهموا الآية **لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ} أنَّ هذا بالنسبة للوضع الذي
كان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم) الشريعة والحياة: الصراع بين المسلمين واليهود 7/8/1418هـ.

الدعوة للسلام العالمي:قال: (بعض الناس يقولون: تريدون أن تُحاوروا المسيحيين وغيرهم وصولاً إلىما تُسمُّونه السلام العالمي؟ نقول لهم: نعم، لماذا لا.. يقولون: إنَّالأصل في علاقة المسلمين بغيرهم هو الجهاد والحرب وليس السلام، وهذا رأيموجود ولكن لا نلتزمه) الإسلام والغرب ص16.

الدعوة للتقارب بين الأديان: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadمن جهتنا نحن المسلمين مستعدون للتقارب، المهم أيضاً أن يكون عند الآخرينمثل هذه الروح فيعاملوننا بمثل ما نعاملهم به، ويقتربون منا بقدر ما نقتربمنهم) الإسلام والغرب ص16.

الثناء على الديمقراطية والتي هي حكم الشعب بالشعب: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadالديمقراطية فيها ضمانات للحرية وأساليب لقمع الحكَّام المستبدِّين، وهيسياسة شرعية بابها واسعٌ في الفقه الإسلامي، فالشورى والديمقراطية وجهانلعملة واحدة) جريدة الشرق عدد 2719 تاريخ 19/3/1416هـ

تحريف معنى الإسلام إلى:إسلام عقيدة، وإسلام حضارة وثقافة: قال: (أهل الذمة من أهل الكتاب لهم وضعخاص، والعرب منهم لهم وضع أخص لاستعرابهم وذوبانهم في أمة العرب، وتكلمهمبلغة القرآن، وتشربهم للثقافة الإسلامية، واشتراكهم في المواريث الثقافيةوالحضارية للمسلمين بصورة أكبر من غيرهم، فهم مسلمون بالحضارة والثقافة،وإن كانوا مسيحين بالعقيدة والطقوس) فتاوى معاصرة ج2/671.

القول بأنَّ الجهاد إنما هو للدفاع عن كلِّ الأديان: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadالقتال للدفاع عن كلِّ الأديان، فالمساجد للمسلمين، والبيَع والصلواتلغير المسلمين) الشريعة والحياة حلقة بعنوان العلاقات الدولية بتاريخ10/11/1418هـ.

مُخالفة الكتاب والسنة والإجماع في زعمه أنَّ الجهاد للدفاع فقط:قال: (إنَّ الجهاد في الإسلام للدفاع عن الدين والدولة والحرمات والأرضوالعرض.. وليس لغزو العالم كما يُصوِّره بعض الناس) الإسلام والغرب ص19.

مخالفة ما اتفق عليه الفقهاء من تحريم تهنئة الكفار بشعائر دينهم: حيث سُئل الدكتور عن:(المشاركة في حفلات الأقسام المختلفة في المستشفى بأعياد الميلاد ورأسالسنة؟ ما حكم حضور هذه الحفلات؟ أو إرسال بطاقات معايدة للرؤساءوالزملاء، أو حتَّى ردّ التحية على سنة سعيدة، أو عيد ميلاد جديد) فأجابمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadيكفي المجاملة بالبطاقة ونحو ذلك، ولا داعي للحضور إلاَّ إذا كان في ذلكمصلحة للإسلام والمسلمين) فتاوى معاصرة ج2/617.

القول بأنَّ الجزية تسقط بالخدمة العسكرية:قال: (المطلوب هو أن يشاركوا في دفع شيء للدولة، كان المسلمون واليهودوأهل الذمة في الماضي مسرورين بالجزية لأنها كانت مزية لهم لأنهم يُعفونبالمقابل من الخدمة العسكرية) برنامج الشريعة والحياة: حلقة بعنوان غيرالمسلمين في ظل الشريعة الإسلامية بتاريخ 10/6/1418هـ.

تسمية من قُتل دون وطنه من المشركين شهيد؟: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadوقد كان الأقباطُ مضطهدين قروناً قدَّموا فيها آلاف الشهداء لاختلافالمذاهب فقط) الشريعة والحياة: غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلاميةبتاريخ 10/6/1418هـ.

تسوية الرافضة بأهل السنة: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadالشيعة يا أخي مسلمون حتى وإن كان لهم بعض البدع والأشياء التي نُنكرهاعليهم، ولكنهم مسلمون يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله،ويُؤمنون بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، ويُقيمون الصلاة،ويُؤتون الزكاة، ويصومون رمضان، ويحجون البيت، وإن كانت لهم بعضالاعتقادات والأفكار نُنكرها عليهم، كما يُوجد في أهل السنة أُناس لهم بدعوأشياء) حلقة مفتوحة لأسئلة المشاهدين في قناة الجزيرة في 15/12/1418هـ.

الدفاع عن الرافضة في إجماع علمائهم بتحريف القرآن:قال: (ولهذا لا يوجد عند الشيعة مصحف غير مصحف المسلمين، فهو الذييطبعونه.. ويُفسِّرونه في كتبهم، ويحتجُّون به في كتبهم العقائديةوالفقهية، وهم مجمعون على أنَّ ما بين دفتي المصحف كلام الله بيقين)المرجعية العليا في الإسلام ص14.

مخالفة هدي السلف في التحذير من المبتدعة والرد عليهم: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadليست معركتنا مع الذين يقولون عن الله تعالى: ليس له مكان... ليستمعركتنا مع الذين يُؤوِّلون صفات الله بل الذين يجحدون الله بالكلية، وأيتحويل للمعركة عن هذا الخط يُعتبر توهيناً للصف، وفراراً من الزحف، وإعانةللعدو) وجود الله ص7-8.

القول بعقيدة الأشاعرة في الأسماء والصفات:قال: (إنَّ مذهب السلف في الآيات والأحاديث التي تتعلق بصفات الله تباركوتعالى أن يُمِرُّوها على ما جاءت عليه ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها)مجلة المجتمع عدد 1370 تاريخ 25/5/1420هـ.

قال الإمام الحافظ الذهبي: (المتأخرون من أهل النظر قالوا مقالةًمُولَّدةً ما علمتُ أحداً سبقهم بها، قالوا: هذه الصفات تُمَرُّ كما جاءتولا تُأوَّل مع اعتقاد أنَّ ظاهرها غير مراد) العلو للذهبي ص183.

التزكية المطلقة لمذهب الإخوان المسلمين: قال: (بريئين من الشرك كلِّه أكبره وأصغره، جلِيِّه وخفيِّه) مجلة المجتمع عدد 1370 تاريخ 25/5/1420هـ

الاحتفال ببعض الأعياد البدعية: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadأنا أُحبُّ كل ما له علاقة بزوجتي، وأحتفل بعيد زواجنا سنوياً... لا يمنعمن أن يأتي الزوج في ميلاد زوجته ويقولها: كل سنة وأنت طيِّبة) جريدةالراية عدد 5969 تاريخ 20/5/1419هـ.

حضور احتفال ذكرى رحيل الخميني: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadشهد الحفل عدد من الضيوف تقدَّمهم فضيلة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي..وتضمن الحفل بعض الخطب الدينية والقصائد في رثاء الإمام الخميني..) الشرقالأوسط 17/1/1417هـ.

ردُّ وتأويل بعض الأحاديث الصحيحة: ومنذلك قوله فيما رواه مسلم من قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أبي وأباك فيالنار) قال القرضاوي: (قلتُ: ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون فيالنار وهو من أهل الفترة، والصحيح أنهم ناجون) كيف نتعامل مع السنةالنبوية ص97.

وقال عن قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري:(يُؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) قال: (من المعلوم المتيقَّن الذي اتفق عليهالعقل والنقل أنَّ الموت ليس كبشاً، ولا ثوراً، ولا حيواناً من الحيوانات)كيف نتعامل مع السنة النبوية ص 162.
وقال عن قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: (لنيُفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة) قال القرضاوي: (هذا مُقيَّدٌ بزمان الرسولصلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أمَّا الآنفلا) برنامج في قناة art بتاريخ 4/7/1418هـ.
وقال الشيخ عن قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم:(ما رأيتُ من ناقصات عقل ودين أذهب لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكنَّ) قالالقرضاوي: (إنَّ ذلك كان من الرسول على وجه المزاح) برنامج في قناةartبتاريخ 4/7/1418هـ.
وقال الشيخ عن قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري:(لا يُقتل مسلمٌ بكافر) قال القرضاوي بعد أن قرَّر أنَّ المسلم يُقتلبالكافر خلافاً للحديث: (إنَّ هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره..ونحن بترجيح هذا الرأي نُبطل الأعذار ونُعلي راية الشريعة الغراء) الشيخالغزالي كما عرفته ص168.

تقليد العصرانيين في تقسيمهم للسنة النبوية إلى سنة تشريعية وغير تشريعية: ومنذلك ردُّه للطب النبوي فقال: (لم يُبعث عليه الصلاة والسلام ليقوم بطبِّالأجسام، فذلك له أهله، وإنما بُعث بطب القلوب، والعقول، والأنفس، ومهمايكن اعتزازنا بما سمَّاه العلماء: الطب النبوي، فمن المتفق عليه أنَّالنبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يدَّع العلم بالطب، ولا بُعث لذلك) السنةمصدراً للمعرفة والحضارة ص66-67.

تنقُّص دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: قالمخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري Icon_sadوربما يعترض معترض بالحركة الوهابية، فهي حركة سلفية، تستمد من تراثالمدرسة التيمية، ولكنها لم تُعرف بالتجديد والاجتهاد.. ولعلَّها هي التيأثَّرت في كثير ممن ينتمون إلى السلفية في عصرنا من المعادين للتجديد، وقديكون عذر هذه الحركة أنها نشأت في مجتمع بسيط بعيد عن معترك الحضارة تغلبعليه حياة البداوة) الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلاميص46-47.

حثُّ الشباب الملتزم بالعمل في البنوك الربوية: قال: (أُفتي الشباب الملتزم ألاَّ يدع عمله في البنوك وشركات التأمين ونحوها) أولويات الحركة الإسلامية في المرحلة القادمة ص32.

الدعوة للاختلاط بين الرجال والنساء:قال: (في الثمانيات حضرتُ عدداً من المؤتمرات في أمريكا وأوروبا فوجدتفصلاً تاماً بين الجنسين... وقد أنكرتُ هذا... وقلتُ: إنَّ الأصل فيالعبادة ودروس العلم هو الاشتراك) أولويات الحركة الإسلامية ص65.
وقال: (مع أنَّ مثل هذه المؤتمرات تُعتبرفرصة لرؤية شاب فتاة فيُعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما) حلقةتحديات المرأة المسلمة في الغرب من برنامج الشريعة والحياة 26/5/1418هـ.

تحليل الأغاني والسينما، والدعوة لاشتراك المرأة في التمثيليات والمسلسلات، والإنكار على التائبين من الفنَّانين:قال: (وأستمعُ بحبٍّ وأتأثر بشدَّة بصوت فائزة أحمد وهي تُغنِّي الأغنياتالخاصة بالأسرة: ستِّ الحبايب، ويا حبيبي يا خُويا ويا بوعيالي، وبيتالعزِّ يابتنا على بابك عنبتنا، وهذه أغنيات لطيفة جداً..) مجلة الرايةعدد 5969 تاريخ 19/5/1419هـ ,وقال: (اشتراك المرأة في التمثيل أمرٌ ضروريلا بُدَّ منه) مجلة المجتمع عدد 1319 ص44، وقال: (وأنا قد أنكرتُ على كثيرمن الفنانين أنهم اعتزلوا) أسئلة المشاهدين بتاريخ 15/12/1418هـ.

مصافحته للمرأة الأجنبية:قال: (.. قد نكون جالسين عند مدير الجامعة وتأتي بعض الدكتورات وتُسلِّمعلى الموجودين، فأُسلِّم عليها وانتهينا) أسئلة المشاهدين في قناة الجزيرةفي 15/12/1418هـ.

القول بأنَّ رجم الزاني الْمُحصن راجعٌ لرأي ولي الأمر (حاشية القرضاوي على فتاوى الشيخ مصطفى الزرقا ص394).

القول بعدم قتل المرتد عن الإسلام إلاَّ إذا صاحب ردَّته عنفٌ ضد المجتمع(الخصائص العامة للإسلام ص240).
أسأل الله تعالى أن يُلهمنا والدكتور القرضاوي رشدنا، وأن يُعيذنا من شرِّ أنفسنا، وصلَّى الله وسلَّم على عبده ورسوله محمد.




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخالفات د. يوسف القرضاوي-عبد الرحمن الشثري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑ الـــــردعلى الشبــهات ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: