أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الاسلام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
خادم الاسلام



«®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Empty
مُساهمةموضوع: «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®»   «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Icon_minitime11/6/2011, 2:48 am



الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على آشرف الخلق آجمعين سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى
آلهِ حق قدره ومقداره العظيم...



«®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» 5bpgD904110244


القرآن (لغةً) مأخوذ من (قرأ) بمعنى: تلا ، وهو مصدر مرادف للقراءة ، وقد ورد بهذا المعنى في القرآن في سورة القيامة..( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ) ..
أي قراءته وسمى القرآن قرآناً لأنه يجمع الآيات والسور ويضم بعضها إلى بعض

علامات الوقف في القرآن الكريم.. وتعريفه في اللغة العربية ..
هو القطع أو الحبس ، وفي الاصطلاح.. قطع الصوت على الآية القرآنية زمناً
يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها..



«®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Jg8RIj04101116




وضعت علامات الوقف على بعض الألفاظ القرآنية في الآيات وسميت بعلامات الوقف منها:-

علامة جواز الوقف ( ج ) ومنع الوقف ( لا )
وعلامة تعانق الوقف على شكل ثلاث نقاط ( :. )
وغيرها نجدها مثبتة في بداية او نهاية كل طبعة من طبعات المصحف الشريف
وعند الالتزام بهذه الإشارات والعلامات يحدث أشكال وأشكال ليس بسيط
وخاصة في علامة تعانق الوقف ( :. ) ..
وخلالها ينتج وجود اكثر من قراءة لنفس الآية
او المقطع في الآية ويجــوِّز علماء الضبط ، والتجويد كل هذه القراءات ..
مع كون كل قراءة تعطي معنى لا تعطيه القراءة الأخرى..



حكمه..
الجواز ما لم يوجد ما يمنعه أو يوجبه..
وليس في القرآن الكريم وقف حرام أو حلال يأثم بفعله القاري وإنما ؛ مرجع ذلك هو ما يترتب
على الوقف أحياناً من تغيير المعنى أو إيهامه أو توضيحه ..

أقسامه..

ينقسم الوقف في الإجمال إلى ثلاثة أقسام عندما يقف القارىء عن ثلآوة القرآن :-
«®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» 829394073


* أن يقف القاريء باختياره عامداً متعمداً ، وهذا يسمى ( وقفاً اختيارياً ) * أو : أن يقف مضطرا وليس باختياره ، لأن نفَّسه قد انتهى أو ضاق أو لأنه نسي الكلمة الآتية ، وهذا يسمى ( وقفاً اضطرارياً )* أو: أن يقف ( وقفاً اختبارياً ) بأن يكون هناك سؤال أو استفسار..؟؟ ، وهذا ما يسميه العلماء.. ( وقفاً اختبارياً ) الذي يقف عليه القاريء حراً مختاراً ، هذا الوقف قسَّمه العلماء إلى قسمان:- إما أن يكون وقفاً صحيحاً مقبولاً (وقف جائز)
- وإما أن يكون وقفاً غير صحيح ومرفوض (وقف غير جائز)



الوقف الجائز..

هو الوقف على كل ما يؤدي معنى صحيحاً مثل فواصل الايآت ، أو معنىً صحيحاً كاملاً ..
مثال : الوقف في قول الله تعالى: ( يَدْخُلُونَ فِى دِينِ اللهِ أَفْوَاجاً )[سورة النصر2 ] .

الوقف (غير الجائز) ، فهو نوع واحد في القرآن الكريم(الوقف القبيح)..

وهو الوقف على كل مالا يؤدي معنىً صحيحاً لشدة تعلقه بما بعده لفظاً ومعنى..
أو أفاد معنى غير مراد من الآية الكريمة أو أخل بالعقيدة مثل الوقف على : ( الحمد ) في قول الله تعالى: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِ الْعَالَمِينَ )[سورة الفاتحة1]..فالوقف على هذا ومثله قبيح لأنه لا يفهم منه شئ ، ولا يعلم إلى أي شئ أضيف..
وللقارئ الوقوف لعذر مثل انقطاع النفس أو العطاس وغيره .
الدليـل : أنه جاء رجل إلى الرسول الله «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Salla-icon عليه وقام خطيباً وبعدأن حمد الله وتشهد
قال: ( من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما).. فقال له النبي عليه الصلاة والسلام:
( قم بئس خطيب القوم أنت ، ألا قلت من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فقد غوى )
فأنكر الرسول «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Salla-icon هذا الوقف القبيح حيث جمع بين حال من أطاع وحال من عصى.



الوقف غير الجائز ..
وهو الوقف على كلمة توهم معنى يخالف المراد والعياذ بالله ..
مثل الوقف على قول الله تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْى ) [البقرة26 ] .

-
(م) علامة الوقف اللازم

قال تعالى: « إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (م) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ » [الانعام 36]
تعريفه: هو الوقف على موضع أدى معنىً صحيحًا ، ولا يتبين المعنى المراد إلا بالوقف عليه ، وإلا ترتَّب عليه إخلال بالمعنى ..
علامته: رمز له في المصحف بحرف (الميم) (م) .
من أدلته : عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ
قال: جاء رجلان إلى رسول الله «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Salla-icon فتشهد أحدهما فقال: مَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ رَشَدَ وَمَنْ يَعْصِهِمَا ( * * ) ..فقال رسول الله «®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®» Salla-icon : ( قُمْ أَوْ اذْهَبْ بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ ) رواه مسلم.

عدد الوقف/// اللازم في القرآن
الكريم ، لا يوجد عدد معين للوقف اللازم


(لا)علامة الوقف الممنوع..
اصطلح علماء الوقف على تسمية نوع من الوقوف بالوقف الممنوع ورمزوا له بـِ (لا ) أي لاتقف ، قال ابن الجزري: (( ومعنى قولهم (لا يوقف على كذا)) 2- قال تعالى: « الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ (لا) يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ
الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ » [ النحل 32]


(ج)علامة الوقف الجائز جوازا مستوى الطَّرفين..

3-
قال تعالى: « وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ (ج) وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ» [الشورى:28 ] .


عندما نلاحظ هذهِ الكلمات التى تحتها خط في الأيات الكريمة السابقة ، ماذا نجد ؟؟
إذا دققنا النظر فإننا نجد فوق كلمة ( يسمعون)( م) صغيرة ،
وفوق كلمتي ( طيبين ) و( عليكم) (لا) صغيرة ،وفوق كلمة رحمته (ج) صغيرة .
فماذا تعنى هذه الأحرف الصغيرة ، ولماذا وجدت في المصحف الشريف ؟؟
فماذا تعنى هذه الأحرف الصغيرة ، ولماذا وجدت في المصحف الشريف ؟؟
إنها ترشدنا إلى أماكن الوقف ، وكل منها يرمز إلى معنى معين :
فالميم الصغيرة (م) تعنى أن الوقف لازم في هذا المكان ،
وعلى القارىء أن يقف على الكلمة التى جاء عليها هذا الحرف ؛ لأن عدم الوقوف يؤدي إلى اختلال المعنى ..
و(لا) الصغيرة تعنى .. أن الوقف ممنوع في هذا المكان ،
ولابد للقارىء أن يستمر في القرأة ؛ لأن الوقوف يؤدي إلى اختلال المعنى ..
وأما (ج) الصغيرة فإنها..
تعنى أن الوقف جائز ، فيجوز للقارىء أن يقف عندها ، ويجوز له أن يستمر في القراه ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«®°·.¸.•°¸.•°®»تعريف وأقسام علامات الوقف في القرآن الكريم «®°·.¸.•°°°·.¸.•°®»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم مرة ذكرت مصر فى القرآن الكريم ؟
» هنفسر وهنحفظ كل يوم آيه من القرآن الكريم
»  برنامج إعراب جميع كلمات القرآن الكريم
» ناصرة الإسلام تكتب : العلمانيون فى القرآن الكريم ..!!
» محاكمة سياسى بريطانى لاتهامه بحرق القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑§( الأقسام الشرعية)§๑۩۞۩๑ :: ¨°o.O ( ..^ مـدرســـــة القــــرآن ^.. ) O.o°¨-
انتقل الى: