بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيه الحديث الموضوع ( يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء )
فقد ورد في بعضالمنتديات أحاديث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وما هي إلا أحاديثمكذوبة وموضوعة نسبت إليه زورا وبهتانا منها :
قالرسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي ياعلي لاتنم قبل خمسة أعمال وفيه صدقةأربعة آلاف دينار، والصلح بين اثنين وعتق عشرة رقاب وحج البيت وختم القرآن
سؤال ؟
ما قولكمأيها العلماء الكرام في هذا الحديث ومفهومه هكذا: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم لعلي ياعلي لاتنم قبل خمسة أعمال وفيه صدقة أربعة آلاف دينار،والصلح بين اثنين وعتق عشرة رقاب وحج البيت وختم القرآن.
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان السائل يقصد الحديث الموضوع: "يا علي لا تنم إلا أن تأتي أشياء وهي :
أ- قراءة القرآن كله.
ب- التصدق بأربعة آلاف درهم.
ج- زيارة الكعبة.
د- حفظ مكانك في الجنة.
هـ- إرضاء الخصوم.
فقال علي كرم الله وجهه: وكيف ذلك يا رسول الله؟ فقال... الخ.
فهذاالحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات من كذب بعض الفرق الضالة، كما نبهعلى ذلك أئمة الحديث، كما في فتاوى اللجنة الدائمة (4/ 462-463)
وقالالشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هذا الحديث غير صحيح، ولا يحل نشره ولاتوزيعه بين المسلمين إلا مبينا أنه غير صحيح. كما في فتاوى الشيخ لمركزالدعوة بعنيزة (3/62).
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=37891
ما صحة هذا الحديث :
يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياءوهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربعة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارةالكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليهقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد (ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقدتصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، لهالملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فىالجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )
الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث :
هذا الحديثلا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمةالحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330
http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&Itemid=31&cat id=1823&id=19402
-تتداولبين أيدينا جميعا ورقة بها حديث منسوب لرسول الله صلي الله عليه وسلم تحملوصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنهما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كلهالتصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قالعلي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذاقرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقدتصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له لهالملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبةوإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك فيالجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوبإليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذيأعلمه أن سورة الإخلاص(قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم فيهذا؟
الجواب:
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
هذاالحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضيالله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أنينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى اللهعليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهوأحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعدهمن النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليهوالمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبيطالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبيطالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره منالخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعليإمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتيوسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكروعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبيطالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاةإمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إماملأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوممن الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمهالله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهمفإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.