أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 عقيدة الشيعة الإمامية في توحيد الربوبية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
عضو جديد
عضو جديد




عقيدة الشيعة الإمامية في توحيد الربوبية: Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة الشيعة الإمامية في توحيد الربوبية:   عقيدة الشيعة الإمامية في توحيد الربوبية: Icon_minitime19/12/2010, 1:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم إخواني مع الجزء الثاني من سلسلة ( فضح عقائد الشيعة )
وهذا الموضوع سوف نستعرض فيه :
عقيدة الشيعة الإمامية في توحيد الربوبية:



أولاً: اعتقاد الشيعة بأن الرب هو الإمام:

حيثتعتقد الشيعة بأن الرب هو الإمام الذي يسكن الأرض، كما جاء في كتابهم(مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار) [ صفحة 59] أن علياً – كما يفترون عليه –قال: (أنا رب الأرض الذي يسكن الأرض به)، وكقول إمامهم العياشي في تفسيره[2/353] لقول الله تعالى: ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا): قال العياشيSadيعني التسليم لعلي رضي الله عنه، ولا يشرك معه في الخلافة من ليس له ذلك،ولا هو من أهله) انتهى كلامه.


ثانياً: اعتقاد الشيعة بأن الدنيا والآخرة بيد الإمام:

وكذلكتعتقد الشيعة أن الدنيا والآخرة، كلها للإمام يتصرف بها كيف يشاء، وقد عقدإمامهم الكليني في كتابه (الكافي) [1/407-410] باباً بعنوان: (باب أنالأرض كلها للإمام) جاء فيه عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قالSadأما علمتَ أن الدنيا والآخرة، للإمام يضعها حيث يشاء ويدفعها إلى منيشاء) انتهى كلامه.



ثالثاً: إسناد الحوادث الكونية لأئمتهم:

كماتُسند الشيعة الحوادث الكونية التي لا يتصرف فيها إلا الله تعالى، إلىأئمتهم، فكل ما يجري في هذا الكون من رعدٍ وبرقٍ وغير ذلك، فأمره إلىأئمتهم كما ذكر ذلك إمامهم المجلسي، في كتابه (بحار الأنوار) [27/33]: (عنسماعَة بن مهران قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام، فأرعدت السماءُوأبرقت، فقال أبو عبد الله عليه السلام: أما إنه ما كان من هذا الرعد ومنهذا البرق فإنه من أمر صاحبكم، قلت: من صاحبنا ؟ قال: أمير المؤمنين عليهالسلام).



رابعاً: اعتقاد الشيعة الإمامية أن علياً يركب السحاب:

وهذهالعقيدة يتوافق فيها الشيعة الإمامية مع الشيعة النصيرية كما سيأتي , وقدأثبت هذا شيخهم المجلسي في كتابه (بحار الأنوار) [27/34] أن علياً أومأإلى سحابتين، فأصبحت كل سحابة، كأنها بساط موضوع، فركب على سحابة بمفرده،وركب بعض أصحابه على الأخرى، وقال فوقها: (أنا عين الله في أرضه، أنا لسانالله الناطق في خلقه، أنا نور الله الذي لا يُطفأ، أنا باب الله الذي يؤتىمنه، وحجته على عباده).


خامساً: اعتقاد الشيعة أن أئمتهم يعلمون الغيب:

وكذلكتعتقد الشيعة إخواني في الله، بأن أئمتهم يعلمون الغيب حيث أقر هذهالعقيدة، شيخهم الكليني، إذ بوب في كتابه الكافي (1/258) باباً بعنوانSadباب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلاباختيار منهم)، وكذلك بوب في كتابه الكافي (1/260) باباً بعنوان: (باب أنالأئمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان، وما يكون، وأنه لا يخفى عليهمشيء)، وكذلك روى إمامهم المجلسي في كتابه بحار الأنوار [26/27-28] عنالصادق عليه السلام كذباً وزوراً أنه قال: (والله لقد أُعطينا علمُالأولين والآخرين، فقال له رجل من أصحابه: جُعلت فداك أعندكم علم الغيب؟فقال له: ويحك إني لأعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء).



سادساً: اعتقاد الشيعة بأن أئمتهم ينزل عليهم الوحي:

وكذلكتعتقد الشيعة الإمامية بنزول الوحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، علىأئمتهم عن طريق جبريل عليه السلام، بل عن طريق ملك أعظم من جبريل وأفضلفهم بذلك يُشرعون ويعلمون الغيب، وكل ما هو كائن إلى يوم القيامة.وهذهالعقيدة متناثرة في كتب الشيعة ككتب الحديث والتفسير بروايات عديدة، فقدأورد إمامهم محمد بن الحسن الصفار المتوفى عام290ه‍، والذي يعدونه منأصحاب الإمام المعصوم الحادي عشر، كما يعدونه من أقدم المحدثين لديهم،بالإضافة إلى أنه شيخ الكليني الذي يلقب عندهم بحجة الإسلام.فقد روىإمامهم الصفار في كتابه (بصائر الدرجات الكبرى)، والذي هو عبارة عن عشرةأجزاء أخباراً كثيرة لا تحصى ولا تعد، في إثبات نزول الوحي على أئمتهم عنطريق الملائكة الكرام ‍، ففي الباب السادس عشر من الجزء الثامن باب ( فيأمير المؤمنين أن الله ناجاه بالطائف وغيرها ونزل بينهما جبريل) ، روىتحته قرابة عشر روايات منها: (عن حُمران بن أعين قال: قلت لأبي عبد اللهعليه السلام: جعلت فداك، بلغني أن الله تبارك وتعالى قد ناجى علياً عليهالسلام ؟قال: أجل قد كان بينهما مناجاة بالطائف نزل بينهما جبريل) انتهىلفظه من كتاب بصائر الدرجات الكبرى للصفار، ج 8 الباب السادس عشر ص430 طإيران.كما أن هذا الأمر لا يختص به علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بليشاركه فيه جميع الأئمة عند الشيعة الاثنا عشرية، كما روى الصفار في كتابهبصائر الدرجات في الجزء التاسع تحت عنوان (الباب الخامس عشر في الأئمةعليهم السلام أن روح القدس يتلقاهم إذا احتاجوا إليه)، وقد روى تحت هذاالباب قريباً من ثلاثة عشر رواية، منها عن أسباط عن أبي عبد الله جعفر أنهقالSadقلت: تسألون عن الشيء فلا يكون عندكم علمه؟قال: ربما كان ذلك.قلت:كيف تصنعون؟قال: تلقانا به روح القدس).وكذلك ذكر الصفار في كتابه بصائرالدرجات عن أبي عبد الله أنه قال: (إنّا لنُـزاد في الليل والنهار، ولو لمنزِد لنفد ما عندنا. قال أبو بصير: جُعلت فداك من يأتيكم به؟قال: إن منامن يعاين. وإن منا من يُنقر في قلبه كيت وكيت، وإن منا لمن يسمع بأذنهوقعاً كوقع السلسلة في الطست.قال: فقلت له: من الذي يأتيكم بذلك؟قال: خلقأعظم من جبريل وميكائيل) بصائر الدرجات الكبرى للصفار، الباب السابع من ج5 ص 252.وروى الكليني مثل هذه العقيدة في كتابه الكافي تحت عنوان (بابالروح التي يسدد الله بها، الأئمة عليهم السلام)، فعن أسباط بن سالم قال:سأل رجل من أهل بيتِ أبا عبد الله عليه السلام، عن قول الله عز وجلSadوكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا).فقال: (منذ أن أنزل الله عز وجل ذلكالروح على محمد صلى الله عليه وآله، ما صَعَدَ إلى السماء، وإنه لفينا،وفي رواية: كان مع رسولِ الله يخبره ويسدده، وهو مع الأئمة من بعده)انتهى. كتاب الكافي لحجة الإسلام عندهم محمد بن يعقوب الكليني، في الأصول،كتاب الحجة، ج1 ص 273 ط طهران. كما روى الكليني في كتابه الكافي فيالأصول، ج1 ص 261 ط إيران: (عن أبي عبد الله قال: إني اعلم ما في السمواتوما في الأرض، وأعلم ما في الجنة والنار، وأعلم ما كان وما يكون).وكذلكعقد شيخهم الحر العاملي باباً في كتابه (الفصول المهمة في أصول الأئمة)باب 94 ص 145 جاء فيه: (إن الملائكة ينـزلون ليلة القدر إلى الأرض،ويخبرون الأئمة عليهم السلام، بجميع ما يكون في تلك السنة من قضاء وقدر،وإنهم [أي الأئمة] يعلمون كل علم الأنبياء عليهم السلام).



سابعاً: اعتقاد الشيعة بأن جـزءاً من النور الإلهـي حلّ في علي رضي الله عنه:

وكذلكتعتقد الشيعة بأن جزءاً من النور الإلهي، قد حلّ بعلي بن أبي طالب، رضيالله عنه، كما نقل ذلك إمامهم الكليني في أصول الكافي [1/440]: ( قال أبوعبد الله: (ثم مسحنا بيمينه فأفضَ نوره فينا) ونقل أيضاً وقال أيضاًSadولكن الله خلطنا بنفسه).



ثامناً: اعتقاد الشيعة الإمامية بأن الأعمال تُعرض علىالأئمة:

وكذلكيعتقد الشيعة بأن أعمال العباد تُعرض على الأئمة في كل يومٍ وليلةٍ، كمانقل ذلك إمامهم وحجتهم الكليني في الأصول من الكافي [1/219]: (عن الرضا(ع) أن رجلاً قال له: ادع الله لي، ولأهل بيتي، فقال: أولست أفعل؟ والله،إن أعمالكم لتُعرض علي في كل يوم وليلة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة الشيعة الإمامية في توحيد الربوبية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑ الـــــردعلى الشبــهات ๑۩۞۩๑ :: ¨°o.O ( ..^قسم الرد على الشيعة^.. ) O.o°¨-
انتقل الى: