أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 الأناشيد الإسلاميه ، والموسيقى ، والمؤثرات الصوتيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الاسلام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
خادم الاسلام



الأناشيد الإسلاميه ، والموسيقى ، والمؤثرات الصوتيه Empty
مُساهمةموضوع: الأناشيد الإسلاميه ، والموسيقى ، والمؤثرات الصوتيه   الأناشيد الإسلاميه ، والموسيقى ، والمؤثرات الصوتيه Icon_minitime120/12/2010, 4:39 pm



أولا : حكم الأناشيد الشبيهه بالأغاني











(1)فتوى الشيخ محمد ناصر الدينالألباني

















س: وسئلالشيخ - الألباني - رحمه الله : ما هو حكم الأناشيد المتداولة بين كثير من الشباب،ويسمونها: (أناشيد إسلامية)؟



جـ: إذا كانت هذه الأناشيد ذات معان إسلامية ، وليس معها شئ من المعازفوآلات الطرب كالدفوف والطبول ونحوها ، فهذا أمر لا بأس به. ولكن؛ لابد من بيان شرطمهم لجوازها، وهو: أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ، كالغلو ونحوه . ثم شرط آخر، وهو عدم اتخاذها ديدناً ، إذ ذلك يصرف سامعيها عن قراءة القرآن الذي ورد الحضعليه في السنة النبوية المطهرة ، وكذلك يصرفهم عن طلب العلم النافع، والدعوة إلىالله سبحانه ، أما استعمال الدفوف مع الأناشيد، فجائز للنساء فيما بينهن دون الرجال، وفي العيد والنكاح فقط.


[center][فتاوىمهمة لنساء الأمة (289 - 290)]




























(2)فتوىالشيخ محمد بن صالح العثيمين













سئل الشيخابن عثيمين عن التفصيل في مسألة الأناشيد وكذلك حكم بيعها؟الشيخ: أي أناشيد؟السائل: الأناشيد الإسلامية التي تباع فيالتسجيلات.



جـ : لا أستطيعأن أحكم عليها لأنها مختلفة لكن أعطيك قاعدة عامة:


1/ إذا كانت الأناشيد مصحوبة بدف فهي حرام لأن الدف لايجوز إلا في حالة معينة لا في كل وقت, ومن باب أولى إذا كانت مصحوبة بموسيقى أوطبل.
[center]2/ إذا كانت خالية من ذلكنظرنا: هل أنشدت كأنشودة الأغاني الماجنة فهذه أيضاً لا تجوز لأن النفس تعتاد هذاالنوع من الغناء وتطرب له، وربما تتجاوز إلى الأغاني المحرمة.

3/ إذا كانت هذه الأناشيد منفتيان أصواتهم فاتنة, يعني: قد تحرك الشهوة أو قد يستمتع الإنسان بالصوت دون مضمونالقصيدة فهذه أيضاً لا تجوز.

أماإذا كانت أناشيد حماسية على غير الوجه الذي قلت لك فليس بها بأس, لكن خير من ذلك أنيستمع إلى القرآن أو يستمع إلى محاضرة جيدة مفيدة, أو يستمع إلى درس من دروسالعلماء، هذا أفضل, يستفيد فائدة دينية وفائدة أنه يسهل الطريق على الإنسان لأنالإنسان ربما يضرب الطريق مثلاً من مكة إلى المدينة يحتاج إلى أشياءتوقظه.

السائل: لكن ما حكم بيعها؟

الشيخ: أعطيك قاعدة: كل ما حرم استعماله حرم بيعه لقولالرسول عليه الصلاة والسلام: (إن الله إذا حرم شيئاً حرمثمنه).

لقاء الباب المفتوح - ج111


























ثانيا:*الأناشيد المطورة في عصرناالحالي*















بعد تطور الاناشيد في ادخال المؤثرات الحديثة فيها .. كان للعلماءوقفه فيها:



المنجد قال الشيخ ابن عثيمين رحمهالله : الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيهافتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكنأن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصواتالجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و لايمكن للإنسان أنيفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمورالتي أشرت إليها فهي جائزة،أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصواتالجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ،فإنّه لايجوز الاستماع] الشيخ صالحالفوزان























فتنةالعصر ((المؤثراتالصوتية))











الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياءوالمرسلين...وبعد،،،





لقد أباح الله تعالى لنا سماع الأناشيدوالأشعار الهادفة التي تحث على الخير ...ولكن وضع الله تعالى لنا شروطا في سماعهافتكون خالية من الآلات المحرمة والكلماتالمحرمة...وغيرها.





قال الشيخ الألباني رحمه الله في شروطاستماع الأناشيد الإسلامية:-أن لا تكون الأناشيد على موازينموسيقية...





فيا ترى كيف حال أناشيدنا اليوم؟؟؟أصبحت معظمالأناشيد كأنها أغاني طرب ولهو...وحجتهم في سماعها أنها مؤثرات صوتية وإيقاعات..وأنكلماتها جيدة !!!فيا أيها السامع يوجد أغاني وطنية كلماتها جيده ،إذا كنت تحرص علىذلك..فإما أن تستمع إلى أغاني وموسيقى ،وإما أن تستمع إلى أناشيد خالية من المؤثراتوالإيقاعات،فو الله إن كلمات الأناشيد الموجود فيها مؤثرات لا تتناسب أبدا معها،فما فائدتها إذاً!!!







أحبتي في الله:





إن الفرق بين المؤثرات الصوتيةوالإيقات،وبين الموسيقى ،هو اختلاف الآلة فقط ،فمن قبل أيام الرسول صلى الله عليهوسلم كان لا يوجد " الأكورديون،والبيانو،والأورج والعود..لكن كان يوجد المزمار " إذاً كيف عرفنا أن الأكورديون...والآلات الأخرى محرمة؟؟لأنها تحمل نفس الصوت أو تشابهه ،كذلك المؤثرات الصوتية الفرق فقطاختلاف الآلة والجهاز ،فتأخذ نفس الحكم ،فالعبرة بالصوت لابالآلة.







الإيقاع لغة:مصدر أوقع يوقع إيقاع، وقد ذكر ابن منظور في اللسان من معانيالإيقاع قوله: (و الإِيقاع : من إِيقاع اللـحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلـحانَويبـينها، وسمى الـخـلـيل، رحمه الله، كتاباً من كتبه فـي ذلك الـمعنى كتابالإِيقاع )وقال الفيروز آبادي في القاموس المحيط: (و الإيقاعُ : إيقاعُ ألْحانِالغناءِ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَويَبْنِيَها)ـ





الإيقاعاصطلاحاً:عرفه الخوارزمي(ت:387هـ) في فصل الإيقاعات المستعملة من باب الموسيقىمن كتابه مفاتيخ العلوم بقوله: (الإيقاع هو النقلة على النغم في أزمنة محدودةالمقادير‏ والنسب)ـ







المراد بالإيقاع في هذا البحث أن يدخل الإنسان صوته الطبيعي أوغيرهمن الأصوات الطبيعية إلى جهاز الكمبيوتر أو نحوه من الأجهزة الحديثة أو بعض برامجالصوت فيقوم هو بتعديله أو يعدله البرنامج أو الجهاز من تلقاء نفسه ليخرج بعد ذلكصوتاً مشابهاً أو مماثلاً لصوت الموسيقى الصادرة عن آلات اللهو "المعازف"، أو يضيفالبرنامج لصوت المنشد خلفيات موسيقية أو شبيهة بالموسيقى كالمعازف حين ينفخ فيهافيدخل الصوت طبيعي ثم يخرج من الآله صوت آخر كصوت الموسيقى ..





الأصوات البشريه والتلاعببها







يقول مهندس الصوت محمد الريمي:هناك من يتلاعب بها لدرجه تصبح شبيه بالموسيقى،توجد اصوات بشريه تصل في هندستهاللموسيقى نعم قد تصل بعض الاصوات البشريه إلى اصوات الموسيقى ولكنها بالاصل صوتبشري طبيعي مثلالآهاتوطريقة التلاعب بها كثيرة من هذهالطرق هيالبلاجنس الحديثهوهناك ايضا طرق تقليديهاستخدمهايوسف اسلامولكأنها آلات خاصة البيز (Bass) والهارمونيات الذي يقوم بادخالها بصوته وبصوت المشاركين معاه فاحيانا المؤدي يكونلديه خامة صوت جميله جدا ومقدره في الأداء الرائع فيؤدي الآهات بشكل متقن جدا وهذانجده فيالغرب كثير .. احيانا يتم ادخال الموسيقىلمساعدة المؤدي في إدخال الآهات المناسبه وتنسيقها بشكل متقن ومناسب وبعد انتهاءالتسجيل يتم حذف هذه الآلات الموسيقيه ويبقى الصوت البشري بحيث تترتب بشكل افضلومنسق وهذا ظهر بالطبع مؤخرا لتقدم التكنلوجيا وتطورها بشكل سريع .. كان من قبللاتوجد هذه الاشياء والسبب ان كان التسجيل والاستديوهات كل اجهزتها أجهزه غيرديجيتال ومعتمده على الهارد وير والاجهزه الخارجيه والافكتات الخارجيه والان اصبحالكمبيوتر له الدور الكبير في تطور الاستديوهات والتقنيات الرقميه الحديثه اصبح لهادور في تطور التسجيل والمكساج سواء للأغاني او للاناشيد او لأي شيء كان، فحتىمهندسين الصوت مايقدرو يفرقون أو بالاصح يحاول انه يفرق ويكتشف بصعوبه .. فهنا تكونالأمانه من المنتجين والمهندسين بنفس الوقت .. أي انه يتم كتابة ذلك على اغلفهالاشرطه بأنه لايوجد اي موسيقى في العمل وكل ذلك باصوات بشريه طبيعيه هنا اصبحتالأمانه في اعناقهم .. ولكن اغلب الاناشيد والآهات بسهوله يتم التعرف عليها للذييمتلك حس فني واذن فنيه لهذا الامر يستطيع التمييز في ذلك .. مره من المرات قرأتلأحد الاعضاء في احد المنتديات يقول بأن الطريقه هي تسريع النشيد وبيلاحظ ان هناككعزف موسيقي عندما تم تسريع الانشوده ولكن للاسف طريقته خاطئه لأن الأداء واللحنللأنشوده تفرض هذا الصوت وهو مجرد صوت عادي أو ادخالات عاديه وغالبا مايظهر هذاالشيء مع صوت البيز



اللمسات الفنية السحرية (المؤثرات)ـ





















السامبلر :أداة العزف السريةالتي يقوممهندسيو موزعي الصوت من خلالها بإضافة اللمسات الفنية السحريةعلى العمل الفني بعد الانتهاء من تسجيله ،منآهات وتأثرات وإيقاع تأتي بهذا الشكل الملموس















اوبرنامج الكتروني على الحاسوب











يتم فيه الاستعاضة في عملية العزف عن أزرار البيانو أو الأورجبأزرار لوحة المفاتيح فعمل السامبلر يتلخص بمهام تعتبر في كثير منالأحيان عائقـاً للمنشد أو لمهندس الصوت منها. توفيرالوقت اللازم لتسجيل الآهات بشكل طبيعي . تقليل الجهد المبذول في تسجيل الآهات . توفير المال حيث أن السامبلر بمتناول الجميع بكافةأعمارهم .







وللأسف أصبحتالأناشيد ذات المؤثرات والإيقاعات تتداول بين الناس باسم"أناشيد إسلامية"والفرقبينها وبين الموسيقى أن هذا اسمه منشد وذاك اسمه مغني!!ووالله إن كثير من الذينيستمعون إلى تلك المؤثرات إذا قلت لأحد منهم استمع إلى الموسيقى قد ينكرها جداً،وفي نفس الوقت تسمع من صوت تلفونه المحمول رنات هي في الحقيقة أصوات معازف واضحةجداً...مساكين والله..يضحكون علىمن!!







ما حكم هذا الصوت الناتج، هل يحكم عليهبالجواز ؟ أم بالتحريم لأن الناتج صوتموسيقي؟[/center]




وقد سئل الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله- ( ما حكم إخراج أصواتمن الفم تشبه أصوات المعازف؟) فقال: (نرى أنه يحرم لأنه يقوم مقام آلات اللهو) .










وبتحريمها أفتىالشيخ صالح الفوزان - حفظه الله-













وقال الشيخ محمد الحسن الددو -حفظه الله-: (والأجراس التي لهاطنين يشبه صوت المزامير محرمة و لا يحل تعليقها في رقاب البهائم و مثل ذلك كل مافيه شبه بصوتالمزامير)













قال الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله-: " هذه المؤثراتالصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها ".













وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله-: " لو أُخذ صوت آدمي فوضعفي الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوتمعازف لا صوت آدمي".








وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله-:ولا يجوز استعمال مؤثِّراتصوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره.








وقال -أيضاً- : (وهذه المؤثِّرات لايجوز استعمالها في الأناشيد ولا في غيرها ) .





















وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإنصاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذهالأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف ) .













وقال الشيخ صالح السلطان -حفظه الله-: (إذاكان الإيقاع شبه بالأدوات الموسيقية شبه كبير بحيث أن من سمعه لا يفرق بينه ويبنالأدوات الموسيقية فإن الشبه يأخذ حكم الشبيه ونظيره ) .













وقال الشيخ مصطفى مخدوم -حفظه الله-: (الظاهرمن الأدلة وكلام الفقهاء عدم جواز الاستماع لهذه الأناشيد بالصورة المذكورة ) .













وقال الشيخ سلمان العودة -حفظه الله-: (ونحننرى أن هذه الإيقاعات أو المؤثرات التي تصاحب الأناشيد الإسلامية إن كانت مؤثراتغير موسيقية، كترديد الصوت وتغييره وتمديده ومثل الصدى وأصوات المياه والطيور ونحوذلك من التحسينات، أو صوت الدفوف فلا بأس بها، وخاصة إذا كانت تسمع في أوقاتهاالملائمة لها كالفرح أو السفر أو الاجتماعات ونحوها.



وإن كانت إيقاعات موسيقية أي: أصواتاًموسيقية، كصوت المعازف المحرمةفتأخذ حكم آلات المعازف إذ العبرةبما يصل إلى الأذن؛لا سيما إذا كان المستمع يطرب وينتشي لسماعها ويتحرك فيهالهوى فهي تعمل فيه ما تعمله هذه المعازف، وتصرف السامع عن المعاني الهادفة التيتحويها إلى الطرب بجمال الصوت والإيقاع وربما الصورة أيضاً، وعليه فلا ينبغي سماعهاخصوصا مع التوسع الحاصل في ذلك .


فالنشيد الخالي من هذه المؤثرات يؤدي الغرض المنشود سواءفي الترويح عن النفس أو في الدعوة أو في التحميس للجهاد أو غير ذلك، فلا حاجةلإدخال هذه المشتبهات إلى عالم النشيد إذ ليس فيها سوى زيادةالطرب.
[center]فالوصية : الورعواتقاءالشبهات بترك المؤثرات المشابهة للموسيقى فإنهافي أحسن الأحوال من المشتبهات.
























فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم







ما حكمالاستماع إلى أشرطة بعض المشايخ في القصائد الزهدية حيث يغلب عليهاالمؤثرات الصوتية والكورال .





وجزاكم الله خيرا







الجواب :





الحث على الزهد في الدنيا له اصل في الشرع ، وهو غير ما يَفهمه بعض الناس من ترك ماأحلّه الله وأباحه لعباده ، ولكنه ترك ما لا ينفع في الدار الآخرة ، كما يقول شيخالإسلام ابن تيمية .





فليس من الزهد ترك أكل الطيبات ، ولا لبس الجميل .





فإن سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام – محمد عليه الصلاة والسلام - لميُعرض عليه طعام أو لباس وتَرَكه تزهّداً ، وهو عليه الصلاة والسلام الأسوة والقدوة .





فلم يكن عليه الصلاة والسلام يتكلّف ضد حاله ، فلا يطلب معدوما ولايردّ موجوداً إلا أن يكون لا يشتهيه أصلا .







وأما بالنسبة للقصائد الزهدية فالقصد منها أصلاً ترغيب القلوب في الدارالآخرة ، والحثّ على عدم التعلّق بالدنيا





أما أن تُصحب بمؤثِّرات صوتية وغيرهافقد أصبح القصد منها السماع وحده ، أو السماع والتلذّذ بالصوت الحسن .





ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعنيالمؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره .











الشيخ عبدالله الحمادي والشيخ صالح الفوزان







السؤال :مارأيكم شيخنا الفاضل في الأناشيد التي تسمع وبها مؤثرات صوتيه





( اي ليس صوت المنشدطبيعي بل بإستخدام مؤثر )





سواء صدى صوت او غيرها من المؤثرات التي يلتبس علينا حين الإستماع هلهي صوت ام موسيقى؟









الجواب:أماالأناشيد التي تشتمل على مؤثرات صوتية مبالغ فيها كما يحدث في كثير من الأناشيدالمعاصرة فلا أرى جوازها، إذ لا فرق بينها وبين الأغاني فيما يظهر فلو كانت الأغنيةمشتملة على كلمات ذات معانٍ مقبولة ولكنها مصحوبة بأدوات المعازف لكانت محرَّمة،فكذا هذه الأناشيد إذ المستمع إليها لا يفرق بين الحالين وكون هذه الصوتيات ليستبأدوات المعازف المشهورة لا يكفي في إخراجها عن حكمها ولذا أنصح نفسي وجميع الإخوةوالأخوات بالابتعاد عن تلك الأناشيد المصحوبة بتلك الأصوات والمؤثرات المبالغ فيها،والتي لا فرق بينها وبين الأغاني إلا في مصدر صوتالآلة







واللهأعلم











فتوى : حكم الأنشيد و المؤثرات والإيقاعات ؟



http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=b682162 ce19874702bf3&page=1&viewtype= basic&category=mr





















الجواب الكافي : حكم الإيقاعات فيالأناشيد ؟



http://www.mashahd.net/view_video.ph...ic&category=mr



















رد الشيخ الحويني على مسألة استخدام المؤثرات الصوتيةhttp://www.mashahd.net/view_video.ph...ic&category=mr







2-حكم الدف للرجال والنساءفيغير الأعراس - عبدالرحمن السحيم -



http://www.almeshkat.net/books/archive/books/duff.zip























۝۝سَمُّوها أغاني !؟۝۝



إصدار من الروائع النواصعالجوامع


وهو نادرنوعا ما
تكلم فيهكبار أهل العلم
الألباني
ابنعثيمين
عبدالرحمنالبراك



(لازمابن باز 54 سنة ! )
عبداللهالجبرين
صالحالفوزان
عبدالعزيزالراجحي
عبدالكريمالخضير





رحمهم الله ورضيعنهم

وحسبك بهؤلاء العلماء .....

حسبك بهم !

وَ الشيخمحمد المنجدرحمه الله ... بطرحه القوي


























وركزوا أن الفتاوىهنا باستثناء كلام الشيخ المنجد



(((كان على الأناشيد قبل 20 سنة)))


لما كان مافيها شيء وعادية وشويةصدى
أماالآن

أغلبها 95% حرام محض

وواضحة

ولا يجادل فيها إلا كل متبع لهواه

ما تحتاج لفتوى


























كل من على الفطرةالسليمة سيعرف خبثها



وكثير من المنشدين انحرفوا





















تحريمها أوضح منالشمس













التحميلُmp3



32 كيلوبايت / ث


حجمها : 13 ميغابايت


























رابـــــــــ FTP ــط



رابــــــــــــــــــــ Adrive ــــط






[/center]
















ضوابط وشروطالنشيد الجائز :








وبتأمل كلام العلماء والمشايخ الثقات يمكننا جمع الضوابط والشروطالشرعية التي يجب تحققها حتى يكون النشيد جائزاً ، ومن ذلك :


1.أنتخلو كلمات النشيد من الكلام المحرم والتافه .
[center]2. أنلا يصاحب النشيد معازف أوآلات موسيقية، ولم يُبح من المعازف إلا الدف للنساء في أحوال معينة ، وانظرجواب السؤال رقم (20406) .

3. أن تخلو من المؤثرات الصوتية التي تشبه صوت الآلات الموسيقية ؛لأن العبرة بالظاهر والأثر ، وتقليد الآلات المحرمة لا يجوز، وخاصة أن أثرهاالسيئ هو نفسه الذي تحدثه الآلات الحقيقية .

4. أن لا تكون الأناشيد ديدناًللمستمع ، وتستهلك وقته، وتؤثر على الواجبات والمستحبات ، كتأثيرها على قراءةالقرآن ، والدعوة إلى الله .

5. أن لا يكون المنشد امرأة أمامالرجال ، أو رجلاً فاتنا في هيئته أو صوته ، أمام النساء.

6. أن يتجنب سماع أصحاب الأصوات الرقيقة ، والمتكسرين في أدائهم ، والمتمايلينبأجسادهم ، ففي ذلك كله فتنة ، وتشبه بالفساق.

7. تجنب الصور التي توضع علىأغلفة أشرطتهم ، وأولى من ذلك : تجنّب ظهورهم بالفيديو كليب المصاحب لأناشيدهم ،وخاصة ما يكون من بعضهم من حركات مثيرة ، وتشبه بالمغنين الفاسقين .

8.أنيكون القصد من النشيد الكلمات لا الألحان والطرب .




[/center]








عنأبي بن كعب رضي الله عنه قال:ما من عبد ترك شيئاً للهإلا أبدله الله بهما هو خير منه من حيث لا يحتسب،




ولا تهاون به عبد فأخذ من حيثلا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه











للشهوات سلطان كبير وقوي على النفوس , والدنيا تزين للعبد تلك الشهواتفتجعلها بصورة جميلة خضرة تحبها النفس وتتوق شوقاً اليها ,


لكن من نظر إليها وعلم أنها تغضب الله رب العالمين فتركها ليس ليسمعمدحاً او فخراً بين العالمين بل لأجل خالقه ومدبر أموره رزقه الله برزق لا يخطر فيباله








كان سليمان عليه السلام محباًللخيل من أجل الجهاد بها في سبيل الله , وكان عددها فوق العشرين ألف , فبينما هويقوم بعرضها وتنظيمها فاتته صلاة العصر نسياناً لا عمداً فقال عليه الصلاةوالسلام(لا والله لا تشغليني عن عبادة ربي))، ثمأمر بها فعقرت، فضرب أعناقها وعراقيبها بالسيوف،فعل ذلك لله عزوجل لا لغيره فعوضهالله عزوجل بالرياح تأخذه إلى حيث يشاء وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، حينقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء لله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواهأحمد والبيهقي وهو حديث صحيح.





يقول مالك بن دينار رحمه اللهتعالى: جنات النعيم بين الفردوس وجنات عدن، فيها جوار خلقن من ورد الجنة يسكنها الذين هموا بالمعاصي ،فلما ذكروا الله عز وجل راقبوه فانثنت رقابهم منخشيته.







قال الله تعالى(ومن يتّق الله يَجْعَل لَهُ مَخْرجاً. ويَرْزُقَهُ من حيث لايَحْتَسب) [سورة الطلاق: 2 ـ 3].







سار عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ومعهبعض إخوانه فلقي راعي غنم فقال له ابن عمر: بعنا شاة من هذه الغنم ، فقال : إنهاليست لي إنها لسيدي ، فقال ابن عمر : قل لسيدك أكلها الذئب ، فقال الراعي: فأينالله؟ فبكى ابن عمر رضي الله عنه وظل يردد : فأين الله؟ ثم ذهب إلى سيده فاشتراهوأعتقه ، واشترى الغنم ووهبها له ، فانظر كيف عف عن شاة واحدة فأعتق ووهبت لهالشياه كلها!!.


أحبتي في الله من ترك شيئاًلله عوضه الله خيراً منه

وأن منيتصبر يصبره الله ومن يستعفف يعفه الله ؟ إن من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه،والعوض من الله أنواع مختلفة وعديدة
[center]لا حصر لها ، وأعظم ما يعوض به المؤمن الأنس بالله، ومحبته، وطمأنينةالقلب بذكره، ورضاه عن ربه تبارك وتعالى، الخير الذي يلقاه في الدنياوأيضا
الجزاءالكبير في الآخرة .















فلانختار اللذة الحاضرة الفانية ونفضلها على اللذة الآجلةالدائمة







[size=21:8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأناشيد الإسلاميه ، والموسيقى ، والمؤثرات الصوتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألبوم " هزتني" للمنشد الرائع محمد مطري :: أروع الأناشيد وأنشودة هزتني .. حقاً رائعة ومؤثرة جدااً للاقصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑§( الأقسام الشرعية)§๑۩۞۩๑ :: ¨°o.O ( ..^ قســــــم الفتــــــــاوى ^.. ) O.o°¨-
انتقل الى: