أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عابرسبيل
المشرفين
المشرفين
عابرسبيل



4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك  Empty
مُساهمةموضوع: 4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك    4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك  Icon_minitime123/5/2011, 3:30 am


4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك
4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك  S220119115449

كتبت رانيا فزاع

تحت عنوان "إحنا الفلول" أطلق عدد من الأشخاص 4 جروبات على الفيس بوك، لبث أخبار نظام مبارك ومحاكمات رموزه.

وتضم الجروبات الأربعة حتى الآن 62 عضوا، واحتوت على عدد كبير من العبارات
الساخرة، التى تؤكد أن الفلول هم المتسببين فى كل المشاكل التى تمر بها
البلد، مثل "الفلول هما إلى خلوا عبير تحب ياسين، ويروحوا يولعوا الدنيا فى
إمبابة، وهما إلى فجروا أنبوب الغاز فى العريش، ولعبوا فى السوفت وير،
بتاع الواد إلى اشترى الموبايل فى الموسكى".



وناقش جروب "إحنا العيال الفلول" فكرة تدشين حملة لمحبى الرئيس السابق،
والدفاع عنه، وتفنيد الأخطاء المزعومة ضده، على أن تشمل الحملة كافة
المحافظات.




ودى روابط الصفحات

صفحة أنا أسف ياريس
...................
صفحة اقسم بالله بحبك يامبارك انا اسف ياريس
..................
صفحة محبي السيد الرئيس محمد حسني مبارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الاسلام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
خادم الاسلام



4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك    4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك  Icon_minitime123/5/2011, 3:50 am


العفو عن الناس وصية رب العالمين
حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على العفو عن المخطئين، وذلك في مواضع عديدة، وسوف نذكر بعضها فيما يلي
قال الله تعالى إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ
سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا النساء قال ابن كثير عند
تفسيره لهذه الآية الكريمة إن تظهروا أيها الناس خيرًا، أو أخفيتموه، أو
عفوتم عمن أساء إليكم؛ فإن ذلك مما يقربكم عند الله ويجزل ثوابكم لديه، فإن
من صفاته تعالى أن يعفو عن عباده مع قدرته على عقابهم ولهذا قال إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا تفسير ابن كثير ج ص

وقال الله تعالى لنبيه فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ
وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ
فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُتَوَكِّلِينَ آل عمران

وقال سبحانه وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا
وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
الشورى
قال ابن جرير الطبري عند تفسيره لهذه الآية فمن عفا عمن أساء إليه، إساءته
إليه، فغفرها له، ولم يعاقبه بها، وهو على عقوبته عليها قادر، ابتغاء وجه
الله؛ فأجر عفوه ذلك على الله، والله مثيبه عليه ثوابه تفسير الطبري ج ص
وقال سبحانه لنبيه خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ الأعراف
قال ابن جرير خذ العفو من أخلاق الناس، واترك الغلظة عليهم، وقد أُمر بذلك نبيّ الله في المشركين تفسير الطبري ج ص
عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قَالَ قَالَ النَّبِيّ «مَا
أَحَدٌ أَصْبَرُ عَلَى أَذًى سَمِعَهُ مِنْ اللَّهِ؛ يَدَّعُونَ لَهُ
الْوَلَدَ، ثُمَّ يُعَافِيهِمْ وَيَرْزُقُهُمْ» البخاري حديث
نبينا يحثنا على العفو عن الناس

نبينا حثنا على العفو عن المخطئين في كثير من أحاديثه الشريفة، وسوف نذكر منها ما يلي
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ
«إِنَّ الأَنْصَارَ كَرِشِي وَعَيْبَتِي جماعتي وخاصتي الذين أثق بهم ،
وَإِنَّ النَّاسَ سَيَكْثُرُونَ وَيَقِلُّونَ فَاقْبَلُوا مِنْ
مُحْسِنِهِمْ وَاعْفُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ» مسلم حديث

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «تَعَافُّوا الْحُدُودَ فِيمَا بَيْنَكُمْ، فَمَا
بَلَغَنِي مِنْ حَدٍّ؛ فَقَدْ وَجَبَ» حديث صحيح صحيح أبي داود للألباني
حديث

عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ رضي الله عنهما قال جَاءَ رَجُلٌ إِلَى
النَّبِيِّ ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَمْ نَعْفُو عَنْ الْخَادِمِ؟
فَصَمَتَ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهِ الْكَلامَ، فَصَمَتَ، فَلَمَّا كَانَ فِي
الثَّالِثَةِ قَالَ «اعْفُوا عَنْهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةً»
حديث صحيح صحيح أبي داود للألباني حديث

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ قَالَ «مَا
نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ
إِلاَّ عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ»
مسلم حديث
من أقوال السلف الصالح في العفو عن الناس

أبو الدرداء سُئل أبو الدرداء رضي الله عنه عن أعز الناس؟ قال الذي يعفو إذا قدر، فاعفوا يعزكم الله إحياء علوم الدين للغزالي ج ص
على بن أبي طالب قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا قدرت على عدوك، فاجعل العفو عنه، شكرًا للقدرة عليه المستطرف للأبشيهي ص
معاوية بن أبي سفيان قال معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عليكم بالِحلْم
والاحتمال حتى يُمْكِنُكُمُ الفُرصةُ، فإذا أمكنكم؛ فعليكم بالصفح
والإفضال إحياء علوم الدين للغزالي ج ص

الحسن البصري قال الحسن البصري رحمه الله أفضلُ أخلاق المؤمن العفو الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي ج ص
سعيد بن المسيب قال سعيد بن المسيب رحمه الله ما من شيء إلا والله يُحبُّ
أن يُعفَى عنه ما لم يكن حدًّا موطأ مالك، كتاب الأشربة حديث
الأحنف بن قيس قال الأحنف بن قيس رحمه الله إياكم ورأي الأوغاد قالوا وما
رأى الأوغاد؟ قال الذين يرون الصفح والعفو عارًا المستطرف للأبشيهي
نبينا هو القدوة في العفو عن الناس

الله تعالى أمر نبينا محمدًا بالعفو عن الناس فامتثل أمره، وكان نبينا هو القدوة في العفو عن الناس بقوله وفعله، من ذلك
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ غَزَوْنَا مَعَ
رَسُولِ اللَّهِ ّ غَزْوَةَ نَجْدٍ، فَلَمَّا أَدْرَكَتْهُ الْقَائِلَةُ
وَهُوَ فِي وَادٍ كَثِيرِ الْعِضَاهِ، فَنَزَلَ تَحْتَ شَجَرَةٍ
وَاسْتَظَلَّ بِهَا، وَعَلَّقَ سَيْفَهُ؛ فَتَفَرَّقَ النَّاسُ فِي
الشَّجَرِ يَسْتَظِلُّونَ، وَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ دَعَانَا
رَسُولُ اللَّهِ ّ فَجِئْنَا فَإِذَا أَعْرَابِيٌّ قَاعِدٌ بَيْنَ
يَدَيْهِ فَقَالَ إِنَّ هَذَا أَتَانِي وَأَنَا نَائِمٌ فَاخْتَرَطَ
سَيْفِي فَاسْتَيْقَظْتُ وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِي مُخْتَرِطٌ سيفي
صَلْتًا، قَالَ مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟ قُلْتُ اللَّهُ، فَشَامَهُ ثُمَّ
قَعَدَ، فَهُوَ هَذَا قَالَ وَلَمْ يُعَاقِبْهُ رَسُولُ اللَّهِ البخاري
حديث

عن عُرْوَةَ بن الزبير أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ
النَّبِيِّ حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا قَالَتْ لِلنَّبِيِّ هَلْ أَتَى
عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ؟ قَالَ لَقَدْ لَقِيتُ
مِنْ قَوْمِكِ مَا لَقِيتُ، وَكَانَ أَشَدَّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْمَ
الْعَقَبَةِ؛ إِذْ عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْنِ
عَبْدِ كُلاَلٍ؛ فَلَمْ يُجِبْنِي إِلَى مَا أَرَدْتُ، فَانْطَلَقْتُ
وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إِلاَّ وَأَنَا
بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ
أَظَلَّتْنِي فَنَظَرْتُ فَإِذَا فِيهَا جِبْرِيلُ فَنَادَانِي، فَقَالَ
إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ،
وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ
فِيهِمْ فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثُمَّ قَالَ يَا
مُحَمَّدُ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنَا
مَلَكُ الْجِبَالِ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي
بِأَمْرِكَ فَمَا شِئْتَ؟ إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ
الأَخْشَبَيْنِ؛ فَقَالَ النَّبِيُّ بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ
مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ بِهِ
شَيْئًا» البخاري ، ومسلم

عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قال «كَأَنِّي أَنْظُرُ
إِلَى النَّبِيِّ يَحْكِي نَبِيًّا مِنْ الأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ
فَأَدْمَوْهُ، فَهُوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ رَبِّ
اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ» البخاري ، ومسلم

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ كُنْتُ أَمْشِي مَعَ
رَسُولِ اللَّهِ وَعَلَيْهِ بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الْحَاشِيَةِ،
فَأَدْرَكَهُ أَعْرَابِيٌّ فَجَبَذَ بِرِدَائِهِ جذب جَبْذَةً شَدِيدَةً،
قَالَ أَنَسٌ فَنَظَرْتُ إِلَى صَفْحَةِ عَاتِقِ النَّبِيِّ وَقَدْ
أَثَّرَتْ بِهَا حَاشِيَةُ الرِّدَاءِ مِنْ شِدَّةِ جَبْذَتِهِ، ثُمَّ
قَالَ يَا مُحَمَّدُ مُرْ لِي مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي عِنْدَكَ
فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ، فَضَحِكَ ثُمَّ أَمَرَ لَهُ بِعَطَاءٍ البخاري حديث
مسلم حديث

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ
شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ وَلاَ امْرَأَةً وَلاَ خَادِمًا، إِلاَّ أَنْ
يُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَمَا نِيلَ مِنْهُ شَيْءٌ قَطُّ
فَيَنْتَقِمَ مِنْ صَاحِبِهِ إِلاَّ أَنْ يُنْتَهَكَ شَيْءٌ مِنْ
مَحَارِمِ اللَّهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مسلم حديث
عفو الرسول عن ثُمامة بن أُثال

روى البخاري عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ بَعَثَ
النَّبِيُّ خَيْلاً قِبَلَ نَجْدٍ فَجَاءَتْ بِرَجُلٍ مِنْ بَنِي
حَنِيفَةَ يُقَالُ لَهُ ثُمَامَةُ بْنُ أُثَالٍ، فَرَبَطُوهُ بِسَارِيَةٍ
مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ فَقَالَ مَا
عِنْدَكَ يَا ثُمَامَةُ؟ فَقَالَ عِنْدِي خَيْرٌ يَا مُحَمَّدُ، إِنْ
تَقْتُلْنِي تَقْتُلْ ذَا دَمٍ، وَإِنْ تُنْعِمْ تُنْعِمْ عَلَى شَاكِرٍ،
وَإِنْ كُنْتَ تُرِيدُ الْمَالَ فَسَلْ مِنْهُ مَا شِئْتَ؛ فَتُرِكَ
حَتَّى كَانَ الْغَدُ، ثُمَّ قَالَ لَهُ مَا عِنْدَكَ يَا ثُمَامَةُ؟
قَالَ مَا قُلْتُ لَكَ، إِنْ تُنْعِمْ تُنْعِمْ عَلَى شَاكِرٍ، فَتَرَكَهُ
حَتَّى كَانَ بَعْدَ الْغَدِ، فَقَالَ مَا عِنْدَكَ يَا ثُمَامَةُ؟
فَقَالَ عِنْدِي مَا قُلْتُ لَكَ، فَقَالَ أَطْلِقُوا ثُمَامَةَ،
فَانْطَلَقَ إِلَى نَخْلٍ قَرِيبٍ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ
دَخَلَ الْمَسْجِدَ، فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ،
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، يَا مُحَمَّدُ وَاللَّهِ
مَا كَانَ عَلَى الأَرْضِ وَجْهٌ أَبْغَضَ إِلَيَّ مِنْ وَجْهِكَ؛ فَقَدْ
أَصْبَحَ وَجْهُكَ أَحَبَّ الْوُجُوهِ إِلَيَّ، وَاللَّهِ مَا كَانَ مِنْ
دِينٍ أَبْغَضَ إِلَيَّ مِنْ دِينِكَ؛ فَأَصْبَحَ دِينُكَ أَحَبَّ
الدِّينِ إِلَيَّ، وَاللَّهِ مَا كَانَ مِنْ بَلَدٍ أَبْغَضُ إِلَيَّ مِنْ
بَلَدِكَ؛ فَأَصْبَحَ بَلَدُكَ أَحَبَّ الْبِلاَدِ إِلَيَّ، وَإِنَّ
خَيْلَكَ أَخَذَتْنِي وَأَنَا أُرِيدُ الْعُمْرَةَ، فَمَاذَا تَرَى
فَبَشَّرَهُ رَسُولُ اللَّهِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَعْتَمِرَ؛ فَلَمَّا قَدِمَ
مَكَّةَ قَالَ لَهُ قَائِلٌ صَبَوْتَ؟ قَالَ لاَ وَلَكِنْ أَسْلَمْتُ
مَعَ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ ، وَلاَ وَاللَّهِ لاَ يَأْتِيكُمْ مِنْ
الْيَمَامَةِ حَبَّةُ حِنْطَةٍ حَتَّى يَأْذَنَ فِيهَا النَّبِيُّ البخاري
حديث
عفو الرسول عن المرأة اليهودية

روى البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ
يَهُودِيَّةً أَتَتْ النَّبِيَّ بِشَاةٍ مَسْمُومَةٍ، فَأَكَلَ مِنْهَا،
فَجِيءَ بِهَا فَقِيلَ أَلاَ نَقْتُلُهَا؟ قَالَ لاَ، فَمَا زِلْتُ
أَعْرِفُهَا فِي لَهَوَاتِ رَسُولِ اللَّهِ البخاري حديث
عفو الرسول عن أهل مكة

لما فتح الرسول مكة، اجتمع له أهلها عند الكعبة، ثُمّ قَالَ يَا
مَعْشَرَ قُرَيْشٍ مَا تُرَوْنَ أَنّي فَاعِلٌ فِيكُمْ؟ قَالُوا خَيْرًا،
أَخٌ كَرِيمٌ وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ قَالَ اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ
الطّلَقَاءُ سيرة ابن هشام ج ص
صور من عفو الصحابة

ضرب أصحاب نبينا أمثلةً رائعةً في العفو عن الناس، وسوف نذكر بعضًا من ذلك
أبو بكر الصديق كان أبو بكر ينفق على مِسْطح بن أثاثة لفقره وقرابته
منه، وكان مِسْطح من الذين خاضوا في حادث الإفك، وتكلم في عِرض عائشة،
فلما عَلِمَ أبو بكر بذلك، أقسم ألا ينفق عليه بعد ذلك، فأنزل الله تعالى
وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا
أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ
لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ النور فقَالَ أَبُو بَكْرٍ بَلَى
وَاللَّهِ يَا رَبَّنَا، إِنَّا لَنُحِبُّ أَنْ تَغْفِرَ لَنَا، وَعَادَ
لمسطح بِمَا كَانَ يَصْنَعُ لبخاري حديث

عمر بن الخطاب روى البخاري عن ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنِ بْنِ حُذَيْفَةَ، فَنَزَلَ
عَلَى ابْنِ أَخِيهِ الْحُرِّ بْنِ قَيْسٍ، وَكَانَ مِنْ النَّفَرِ
الَّذِينَ يُدْنِيهِمْ عُمَرُ، وَكَانَ الْقُرَّاءُ أَصْحَابَ مَجَالِسِ
عُمَرَ وَمُشَاوَرَتِهِ كُهُولاً كَانُوا أَوْ شُبَّانًا؛ فَقَالَ
عُيَيْنَةُ لابْنِ أَخِيهِ يَا ابْنَ أَخِي، هَلْ لَكَ وَجْهٌ عِنْدَ
هَذَا الأَمِيرِ فَاسْتَأْذِنْ لِي عَلَيْهِ قَالَ سَأَسْتَأْذِنُ لَكَ
عَلَيْهِ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَاسْتَأْذَنَ الْحُرُّ لِعُيَيْنَةَ،
فَأَذِنَ لَهُ عُمَرُ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ هِيْ يَا ابْنَ
الْخَطَّابِ، فَوَاللَّهِ مَا تُعْطِينَا الْجَزْلَ، وَلاَ تَحْكُمُ
بَيْنَنَا بِالْعَدْلِ، فَغَضِبَ عُمَرُ حَتَّى هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ؛
فَقَالَ لَهُ الْحُرُّ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى
قَالَ لِنَبِيِّهِ خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ
الْجَاهِلِينَ وَإِنَّ هَذَا مِنْ الْجَاهِلِينَ، وَاللَّهِ مَا
جَاوَزَهَا عُمَرُ حِينَ تَلاَهَا عَلَيْهِ؛ وَكَانَ وَقَّافًا عِنْدَ
كِتَابِ اللَّهِ البخاري حديث

عبد الله بن مسعود
جلس عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في السوق يبتاع يشتري طعامًا، فابتاع
ثم طلب الدراهم، وكانت في عمامته فوجدها قد سُرقت؛ فقال لقد جلست وإنها
لمعي، فجعلوا يدعون على مَن أخذها، ويقولون اللهم اقطع يد السارق الذي
أخذها، اللهم افعل به كذا، فقال عبد الله اللهم إن كان حَمَلَه على
أَخْذِها حاجةٌ فبارك له فيها، وإن كان حَمَلتْهُ جَرَاءَةٌ على الذنْب
فاجعلها آخر ذنوبه إحياء علوم الدين للغزالي ج ص

أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال أبو ذر لغلامه لم أرسلت الشاة على
علفِ الفرس أي تأكل من طعام الفرس ؟ قال أردت أن أغيظك قال أبو ذر لأجمعن
مع الغيظ أجرًا، أنت حَرٌ لوجه الله تعالى المستطرف للأبشيهي ص

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما كان لعبد الله بن الزبير رضي الله
عنهما أرض وكان له فيها عبيد يعملون فيها، وإلى جانبها أرض لمعاوية بن
أبي سفيان، وفيها أيضًا عبيد يعملون فيها، فدخل عبيد معاوية في أرض عبد
الله بن الزبير، فكتب عبد الله كتابًا إلى معاوية يقول له فيه أما بعد، يا
معاوية، إن عبيدك قد دخلوا في أرضي، فانههم عن ذلك، وإلا كان لي ولك شأن،
والسلام فلما وقف معاوية على كتابه وقرأه، دفعه إلى وَلَدِه يزيد، فلما
قرأه قال له معاوية يا بني ما ترى؟ قال أرى أن تبعث إليه جيشًا يكون أوله
عنده وآخره عندك يأتونك برأسه، فقال بل غير ذلك خير منه يا بني، ثم أخذ
ورقة، وكتب فيها جواب كتاب عبد الله بن الزبير، يقول فيه أما بعد، فقد
وقفت على كتاب وَلَدِ حَوَاري رسول الله ، وساءني ما ساءه، والدنيا بأسرها
هَيِّنةَ عندي في جنب رضاه، نزلت عن أرضي لك، فأضفها إلى أرضك بما فيها
من العبيد والأموال والسلام
فلما وقف عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما على كتاب معاوية رضي الله
عنه، كتب إليه قد وقفت على كتاب أمير المؤمنين أطال الله بقاءه، ولا أعدمه
الرأي الذي أحله من قريش هذا المحل والسلام فلما وقف معاوية على كتاب عبد
الله بن الزبير، وقرأه رمى به إلى ابنه يزيد، فلما قرأه تهلل وجهه،
وأسفر، فقال له أبوه يا بني من عفا ساد، ومن حَلِمَ عَظُمَ، ومن تجاوز
استمال إليه القلوب، فإذا ابتليت بشيء من هذه الأدواء، فَدَاوِهِ بمثل هذا
الدواء المستطرف للأبشيهي

صور من عفو التابعين
ضرب التابعون أروع الأمثلة في العفو عن الناس، وسوف نذكر بعضًا من ذلك

عبد الملك بن مروان
طلب الخليفة عبد الملك بن مروان رجلاً أمر بالقبض عليه ، فأعجزه، ثم
ظفر به، فقال رجاء بن حَيْوَة يا أمير المؤمنين قد صنع الله ما أحببتَ من
ظفرك به، فاصنع ما أحبَّ الله من عفوك عنه، فعفا عنه بهجة المجالس لابن
عبد البر ج

الخليفة المأمون أُحضرَ إلي المأمون رَجُلٌ أذنب ذنبًا، فقال له أنت
الذي فعلت كذا وكذا؟ قال نعم يا أمير المؤمنين، أنا ذاك الذي أسرف على
نفسه واتكل على عفوك، فعفا عنه وخلى سبيله المستطرف للأبشيهي ص

ميمون بن مهران
جاءت جارية ميمون بن مهران ذات يوم بصَفْحة وعاء فيها مرقة حارة وعنده
أضياف، فعثرت، فصبت المرقة عليه فأراد ميمون أن يضربها، فقالت الجارية يا
مولاي استعمل قول الله تعالى وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ قال لها قد فعلت،
فقالت اعمل بما بعده وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ فقال قد عفوت عنكِ،
فقالت الجارية وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ قال ميمون قد أحسنت
إليكِ، فأنت حرة لوجه الله تعالى تفسير القرطبي

الأحنف بن قيس سَبَّ رجلٌ الأحنف بن قيس، وهو يسير معه في الطريق،
فلما قرب الأحنف من منزله، وقف وقال للرجل يا هذا إن كان بقي معك شيء فهات
وقُلْه ها هنا، فإني أخاف أن يسمعك فتيان الحي فيؤذونك، ونحن لا نحب
الانتصار لأنفسنا المستطرف للأبشيهي

الفضل بن الربيع زَوَّرَ رَجُلٌ ورقةً عن خط الفضل بن الربيع، تتضمن
أنه أطلق له ألف دينار ثم جاء بها إلى وكيل الفضل، فلما وقف الوكيل عليها
لم يشك أنها خط الفضل، فشرع في أن يزن له الألف دينار، وإذا بالفضل قد حضر
ليتحدث مع وكيله في تلك الساعة في أمر مهم فلما جلس أخبره الوكيل بأمر
الرجل، وأوقفه على الورقة؛ فنظر الفضل فيها ثم نظر في وجه الرجل فرآه كاد
يموت من الوجل والخجل، فأطرق الفضل بوجهه، ثم قال للوكيل أتدري لم أتيتك
في هذا الوقت؟ قال لا، قال جئت أستنهضك حتى تعجل لهذا الرجل إعطاء المبلغ
الذي في هذه الورقة، فأسرع عند ذلك الوكيل في وزن المال وناوله الرجل
فقبضه وصار متحيرًا في أمره فالتفت إليه الفضل، وقال له طِبْ نَفْسًَا
وامض إلى سبيلك آمنًا على نفسك، فقبّل الرجل يده، وقال له سترتني سترك
الله في الدنيا والآخرة، ثم أخذ المال ومضى المستطرف للأبشيهي

أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعلنا من العافين عن
الناس، وأن يحسن لنا الختام وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4 جروبات للدفاع عن مبارك على الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيخ الأزهر أحمد الطيب: الإسلام يفخر بوجود المجاهد الكبير السيد حسن نصرالله مبارك طلب فتاوى ضد نصرالله ، مبارك طلب فتاوى ضد نصرالله
» مبارك يتوقع ثورة قادمة في مصر
» شيخ الأزهر ينفي طلب العفو عن مبارك
»  منتج الفيلم المسيء في مؤتمر دولي بالسعودية للدفاع عن النبي الكريم
»  الشيخ السعدي: يا أهلنا العراقيين هبوا للدفاع عن عقيدتكم وعرضكم وأرضكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑ الاقـــــسام العــــــامة ๑۩۞۩๑ :: ¨°o.O ( ..^ قسم الاخبار العامة^.. ) O.o°¨-
انتقل الى: