أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
أخى الزائر / أختى الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة الموقع ||



أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع إلاصلاتىالأحداثالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور

 

 الجزية فى الاسلام ... د\ راغب السرجاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الاسلام
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
خادم الاسلام



الجزية فى الاسلام ... د\ راغب السرجاني  Empty
مُساهمةموضوع: الجزية فى الاسلام ... د راغب السرجاني    الجزية فى الاسلام ... د\ راغب السرجاني  Icon_minitime113/12/2011, 4:34 pm



د. راغب السرجاني


الجزية فى الاسلام ... د\ راغب السرجاني  19590_image002

لا بُدَّ هنا -قبل استكمال مسيرة الفتح- من وقفة مع طبيعة
الجزية في الإسلام؛ لبيان حقيقتها وما يُثار حولها من شبهات، فلم يكن المسلمون
بدعًا بين الأمم حين أخذوا الجزية من البلاد التي فتحوها ودخلت تحت ولايتهم؛ فإنَّ
أَخْذَ الأمم الغالبة للجزية من الأمم المغلوبة أمرٌ حدث كثيرًا ويشهد به التاريخ،
ورغم ذلك فقد كثر الكلام حول أمر الجزية في الإسلام، وحول دعوة القرآن لأخذها من
أهل الكتاب؛ حتى رأى البعض أن الجزية هذه ما هي إلاَّ صورة من صور الظلم والقهر،
والإذلال للشعوب التي دخلت تحت ولاية المسلمين، وفي هذا إجحاف كبير ومغايرة
للحقيقة، نحن بصدد الكشف عنها وبيانها فيما يلي:


أولاً: تعريف الجزية



الجزية
في اللغة مشتقة من مادة ج ز ي بمعنى جَزاهُ بما صنع؛ تقول العرب: جزى يجزي، إذا
كافأ عما أُسدي إليه، والجزية مشتقة من المجازاة على وزن فِعلة؛ بمعنى: أنهم
أَعطَوْها جزاءَ ما مُنِحوا من الأمن[1].





وهي

في الاصطلاح تعني: ضريبة يدفعها أهلُ الكتاب بصفة عامة -ويدفعها المجوس في آراء
أغلب الفقهاء، والمشركون في رأي بعضهم- نظير أن يُدافع عنهم المسلمون، وإن فشل
المسلمون في الدفاع عنهم تُرَدُّ إليهم جزيتُهم، وقد تكرَّر هذا في التاريخ
الإسلامي كثيرًا.





ثانيًا: على مَنْ تُفرَضُ الجزية؟




من
رحمة الإسلام وعدله أن خصَّ بالجزية طائفةً ومنع أخذها من آخرين؛ فهي:


-
تؤخذ من الرجال ولا تؤخذ من النساء.


-
تؤخذ من الكبار البالغين ولا تؤخذ من الأطفال.


-
تؤخذ من الأصحاء ولا تؤخذ من المرضى وأصحاب العاهات غير القادرين على القتال.


-
تؤخذ من الغني ولا تؤخذ من الفقير؛ بل إن الفقراء من أهل الكتاب النصارى واليهود
والمجوس والمشركين قد يأخذون من بيت مال المسلمين؛ إن كانوا في بلد يُحكَم فيها
بالإسلام.





أي

أنها تُؤْخَذ من القادرين الذين يستطيعون القتال فقط، ولا تؤخذ حتى من القادرين
الذين تفرَّغوا للعبادة.





ثالثًا: قيمة الجزية




فليُلاحِظ
كلُّ مَنْ يطعن في أمر الجزية ويقول: إنها صورة من
صور الظلم والقهر والإذلال للشعوب. خاصَّة حين يعلم أنها تُدفَع في مقابل الزكاة
التي يدفعها المسلمون؛ وله أن يعلم -أيضًا- أن قيمة الجزية هذه أقلُّ بكثير من
قيمة ما يدفعه المسلمون في الزكاة؟!


في
هذا الوقت الذي دخل فيه المسلمون الأندلس كانت قيمة ما يدفعه الفرد ممن تنطبق عليه
الشروط السابقة من الجزية للمسلمين دينارًا واحدًا في السنة؛ بينما كان المسلم
يدفع 2.5٪ من إجمالي ماله إن كان قد بلغ النصاب وحال عليه الحول، وفي حالة إسلام
الذمِّيِّ تسقط عنه الجزية، وإذا شارك مع المسلمين في القتال دفعوا له أجره،
فالمبالغ التي كان يدفعها المسلمون في الزكاة كانت أضعاف ما كان يدفعه أهل الكتاب
وغيرهم في الجزية -تلك الزكاة التي هي نفسها أقل من أي ضريبة في العالم- فهناك مَنْ
يدفع 10 و20٪ ضرائب، بل هناك مَنْ
يدفع 50 وأحيانًا 70٪ ضرائب على ماله؛ بينما في الإسلام لا تتعدَّى الزكاة 2.5٪؛
فالجزية كانت أقلَّ من الزكاة المفروضة على المسلمين؛ وهي بهذا تُعَدُّ أقلَّ
ضريبةٍ في العالم، بل كانت أقلَّ بكثير مما كان يفرضه أصحاب الحُكْم أنفسُهم على
شعوبهم وأبناء جِلْدَتهم.





وفوق ذلك

فقد أمر الرسول ألاَّ يُكَلَّف أهلُ الكتاب فوق طاقاتهم،
بل تَوَعَّد مَنْ يظلمهم أو يُؤذيهم؛ فقال:
«أَلاَ
مَنْ ظَلَمَ مُعَاهِدًا[2]، أَوِ
انْتَقَصَهُ، أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ، أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا
بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»[3]. أي: أنا
الذي أخاصمه وأحاجُّه يوم القيامة
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزية فى الاسلام ... د\ راغب السرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلمانية .. تاريخ النشأة .. د/ راغب السرجاني
» الرحمة في حياة الرسول - راغب السرجاني - تحميل مباشر - PDF & DOC
» فيديو... بيان (2) حول أحداث التحرير|| للدكتور- راغب السرجاني
» شاهد : بيان الدكتور راغب السرجاني {7-2-2012} حول الأحداث في مصر..
» الدكتور راغب السرجاني: إساءة ساويرس متعمدة ومخطط لها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً وسهلاً بكم في موقع إلاصلاتى ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا :: ๑۩۞۩๑ المكتبة الاسلامية ๑۩۞۩๑ :: ¨°o.O ( ..^التاريخ الاسلامى^.. ) O.o°¨-
انتقل الى: